فن الاتصالات البصرية ؟؟




هو نهج إبداعي يقوم به مصمم أو مجموعة من المصممين بناء على طلب العميل أو الزبون ويتعاون على تنفيذ معطياته المادية مجموعة من المنتجين(عمال طباعة، مبرمجين، مخرجين، الخ) من أجل إيصال رسالة معينة (أو مجموعة رسائل) للجمهور المستهدف. 
يشير مصطلح تصميم الجرافيك إلى عدد من التخصصات الفنية والمهنية التي تركز على الاتصالات المرئية وطرق عرضها. وتستخدم أساليب متنوعة لإنشاء والجمع بين الرموز والصور و/ أو الكلمات لخلق تمثيل مرئي للأفكار والرسائل. وقد يستخدم مصمم الجرافيك تقنيات مثل فن الخط، الفنون البصرية، تنسيق الصفحات للوصول إلى النتيجة النهائية.
هذا وغالبا ما يشير تصميم الجرافيك إلى كل من العملية (التصميم) التي من خلالها يتم إنشاء التواصل وكذلك المنتجات (التصاميم).
ومن مستخدمى فن تصميمات الجرافيك نجد كل من المجلات، والإعلانات ومنتجات التعبئة والتغليف. فعلى سبيل المثال، قد تشمل مجموعة المنتجات شعار أو عمل فني آخر، ونص منظم وبعض عناصر التصميم الصرفة مثل الأشكال والألوان التي من شأنها صياغة المنتج في قالب واحد. ويعتبر التكوين هو واحد من أهم سمات تصميم الجرافيك وخاصة عند استخدام المواد سابقة التحضير أو العناصر المتنوعة.


ويجب أن يتم تكوين عناصر التصميم عن طريق مهارات الفنون البصرية قبل تطبيق أى من عناصر الرسم على التصميم. وتكون مهمة اعداد هذه الرسومات في كثير من الأحيان (ولكن ليس دائما) من اختصاص مصمم الجرافيك. وتشمل الفنون البصرية الأعمال في المرئية في الطبيعة المقام الأول وذلك باستخدام أي من وسائل الإعلام التقليدية، أو التصوير الفوتوغرافي أو حتى المعالجة بالكمبيوتر. كما يمكن تطبيق مبادئ تصميم الجرافيك على كل عنصر من عناصر التصميم على حدة فضلا عن الشكل النهائي.

تنضيد الحروف

وتشمل كل فن ومهارة وتقنية خاصة بتنضيد الحروف، من شأنها اضفاء تعديل على الرموز المنقوشة ،أو ترتيب لهذه الرموز. حيث يتم إنشاء تلك الرموز (الحروف) وتعديلها باستخدام مجموعة متنوعة من تقنيات التوضيح. ويختص هذا الترتيب بنوع اختيار الخط، حجم الخط، طول الخط، مدى تباعد الأسطر ومدى تباعد الحروف بعضها البعض.
يقوم بتنضيد الحروف مصممو التواصل البصري، المؤلفون، الطابعون، مصممو الجرافيك، المدراء الفنيون، والعمال الكتبة. وحتى العصر الرقمي، كانت مهنة تنضيد الحروف متخصصة. حيث فتح النظام الرقمي الباب على مصراعيه لأجيال جديدة من المصممين ومستخدمي الوسائل البصرية للقيام بتنضيد الحروف.

تصميم الصفحة

يعد تصميم الصفحة ذلك الجزء من تصميم الجرافيك الذي يتعامل مع ترتيب وأسلوب معاملة عناصر (المحتوى) في الصفحة الواحدة. فبداية من صفحات واضحة في وقت مبكر من الكتب المنسوخة باليد في العصور الوسطى ووصولا إلى الاجراءات المعقدة لمجلة حديثة أو تصاميم الكاتالوج، تم وضع التصميم السليم للصفحات في الاعتبار منذ زمن طويل ضمن المواد المطبوعة. فضمن وسائل الاعلام المطبوعة ,تتألف العناصر عادة من نوع (النص)، صورة (صور)، وأحيانا وضع الرسومات لبعض العناصر التي لا تظهر أثناء طباعة الحبر مثل / قصاصات الليزر، والاختام الرقيقة أو النقش المجرد.

تصميم الواجهة

وغالبا ما يشارك مصمموا الجرافيك في تصميم الواجهة، مثل تصميم مواقع الإنترنت وتصميم البرمجيات عند نهاية التفاعل من قبل المستخدم في تخطيط التصميم أو الواجهة. يجمع مصمموا الجرافيك بين مهارات الاتصال المرئي ومهارات الاتصال التفاعلي الخاصة بالتفاعل بين المستخدم والعلامات التجارية على الإنترنت، حيث كثيرا ما يتعامل مصمموا الجرافيك مع مطورى البرامج ومطورى المواقع لإنشاء كل من مظهر ومخبر اى موقع على شبكة الإنترنت أو تطبيق البرمجيات وتعزيز تجربة تفاعلية للمستخدم أو لزوار الموقع على حد سواء. كما يعد تصميم الايقونات جانبا هاما من جوانب تصميم الواجهة.

الطباعة

تعتبر الطباعة عملية صنع أعمال فنية من خلال الطباعة على الورق والمواد أو السطوح الأخرى. وفيما عدا حالة الطباعة السابكة، فيمكن إنتاج نسخ متعددة من نفس القطعة، وهو ما يسمى النسخة المطبوعة. حيث تعتبر كل قطعة نسخة أصلية وليست نسخة فحسب وذلك نظرا لأنه لم يتم استنساخ لعمل فني آخر فيعرف ذلك من الناحية الفنية والمعروفة باسم الانطباع. وعلى العكس من ذلك، يقوم الرسم أو التلوين بإنتاج عمل فريد من العمل الفني الأصلي. ويتم إنشاء الطباعة من سطح أصلي فردى، يعرف تقنيا باسم المصفوفة. وتشمل الأنواع الشائعة من المصفوفات : لوحات معدنية، تكون عادة من النحاس أو الزنك للنقش أو طبع الكليشيه؛ أو من الحجر، وتستعمل من اجل الطباعة الحجرية ؛ أو من كتل الخشب من اجل عمل رسومات خشبية، أو من المشمع لعمل رسومات مستقطعة من لوحات بلاستيكية أو من النسيج لطباعة الشاشات. وهناك العديد من الأنواع الأخرى ،و التي سوف يتم ذكرها أدناه. ففي العصر الحديث، تنتج الأعمال المطبوعة من لوحة واحدة نسخة ،تكون عادة موقعة ومرقمة لتشكل طبعة محدودة. كما يمكن أيضا أن تكون مطبوعة في شكل كتاب، مثل الكتب الفنية. كما يمكن أن تكون الطبعة الواحدة منتجا من أحد أو عدة تقنيات متعددة.

إرسال تعليق

0 تعليقات